أفضل برنامج لالتقاط الصور من سطح المكتب hard copy



بعد تنزيل البرنامج من على الإنترنت من خلال الرابط الموجود في الجدول في نهاية هذا الموضوع ستظهر لدينا هذه الأيقونة في جهازنا، وسنضغط عليها مرتين لبدء عمل البرنامج وتسطيبه.

النافذة الثانية التي ستظهر لنا والتي تعطينا دائماً بعض المعلومات عن البرنامج وهنا نضغط فيها على كلمة التالي. 

بعد ذلك سنظهر لنا نافذة شروط البرنامج وهنا حدد لنا البرنامج خيار (نعم : yes) للموافقة على الشروط ولا يوجد غير ذلك وبقية الخيارات هي لإنهاء إعداد البرنامج. وسنضغط على (نعم : yes)

يفرض علينا البرنامج في النافذة التالية تحديد مستخدمي البرنامج وهذا التحديد تلقائي وكذلك تحديد مكان البرنامج على جهازنا ، فسنضغط على التالي.

يبدأ البرنامج في التحميل في لمح البصر حتى تكاد أنك لن ترى هذه النافذة التي أمامك وستظهر على الفور النافذة السفلية التالية دون أن تلمح كيف تمت الخطوة السابقة.

سيضع البرنامج اختصاراً له على سطح المكتب وسنفتح هذا الاختصار فتظهر لنا نافذة البرنامج التالية

تلك هي نافذة العمل على البرنامج والتي فقط وبكل سهولة سنختار منها كلمة جديد (new)فسيبدأ البرنامج في التقاط الصورة مباشرة وبعد التقاطها على الفور سيفتح لك نافذة الحفظ إلى جهازك ، هذا بكل بساطة . ويحتوي البرنامج على خيارت عديدة ومتنوعة لكن إلى ماسبق هي طريقة عمل البرنامج واستخدامه بصورة مبسطة، ولمعرفة اكثر عن هذا البرنامج نقدم لك الشرح المفصل التالي:

تصوير الشاشة hard copy
هذا هو البرنامج الفعال في تصوير الشاشة. فإنه يمكن التقاط مناطق مختلفة من الشاشة بكافة الأنماط المستطيلة وكافة النوافذ. والصور الملتقطة يمكن تحريرها من خلال البرنامج  بكل سهولة ويمكن تغيير درجة اللون إلى أي قيمة مرجوة من أحادية اللون إلى اللون الحقيقي. وكذلك من خلال هذا البرنامج يمكن طباعة الصور بجودة عالية، وكذلك حفظ الصور، ونسخها إلى الحافظة، أو إرسالها عبر البريد الالكتروني، مع تحرير أي برنامج لتحرير الصور، ويحتوي البرنامج على  العديد من الخيارات التي تسمح التخصيص بين كل هذه الإجراءات وفقاً لاحتياجات المستخدم الفردية.


الميزات الرئيسية:
- يلتقط البرنامج صور مستطيلة الشكل.
ـ يلتقط البرنامج جميع أنواع النوافذ.
ـ يلتقط البرنامج الإطار النشط.
ـ يلتقط البرنامج الشاشة بأكملها.
- تعديل درجة وعمق اللون من الصور التي تم التقاطها
- بسيط جداً في الاستخدام.
- سهل في تحرير الصور ورسمها.
- يحتوي على وظائف متعددة ومتنوعة.
- يمكن تصوير مؤشر الماوس أو الاستغناء عن تصويره.
- يمكن عمل موقت ليلتقط الصور تلقائياً
- يمكن حفظ الصور، ونسخها وتحريرها وطباعتها، عبر البريد الالكتروني وإرسالها إلى أي جهة (مثل مايكروسوفت وورد)
- يدعم جميع أنواع الأجهزة وxp وكذلك ويندوز 8

ـ نماذج الملفات المدعومة:
BMP، GIF، JPG، PNG، TIF

تثبيت hard copy سنقوم بتشغيل "HCSetup.exe". التي سيتم تحميلها إلى جهازنا من خلال الرابط الموجود في الجدول أدناه.
سيوضح لنا برنامج الإعداد طرق التثبيت أثناء مراحل الإعداد ويقدم لنا دليلاً لجميع الخطوات اللازمة. وسنشرح نحن ذلك بالتفصيل المصور.

التقاط جزء من الشاشة
لبدء التقاط جزء من الشاشة، اضغط على مفتاح التشغيل السريع (في مربع الحوار خيارات) أو اضغط على زر جديد من نافذة  الحوار الرئيسية.  وعند الضغط على زر جديد  سوف تختفي النافذة وسيتم حفظ محتويات الشاشة ويتغير مؤشر الماوس ليمكنك استخدامه في بدأ تحديد جزء من الشاشة التي تريد التقاطها.

كذلك يمكنك الاختيار من بين أربعة أنماط
1- المستطيل: اضغط مع الاستمرار على زر الماوس الأيسر في منطقة مستطيلة تريد التقاط صورة لها، ومن ثم تحريك مؤشر الماوس إلى الزاوية المقابلة والافراج عن زر الماوس الأيسر.  بعد ذلك النقر على الزر الأيسر في كل من الزوايا مرة واحدة

2- نافذة: وهنا نقوم بتحريك مؤشر الماوس فوق النافذة التي نريد التقاطها. وسوف تظهر الحدود سميكة للنافذة  في موضع الماوس الحالي. بعد ذلك انقر فوق زر الماوس الأيسر مرة واحدة لالتقاط النافذة. أثناء الاختيار، سوف يقوم البرنامج بعرض أبعاد الإطار المحدد حاليا في الزاوية اليمنى السفلى من النافذة

3- النافذة النشطة: سوف يتم التقاط صورة الإطار النشط حاليا.

 4- الشاشة: سيتم يتم التقاط صورة على الشاشة بأكملها.

 يمكنك تغيير الوضع بين المستطيل والنافذة عن طريق الضغط على زر الفأرة الأيمن أو تحريك عجلة الماوس بعد بدء الالتقاط. إذا كنت ترغب في إلغاء التقاط الصورة ببساطة اضغط ESC. أو اضغط على زر الفأرة الأيمن

في نافذة الحوار الرئيسية  من  البرنامج يمكنك اختيار ما يجب القيام به مع الصورة التي تم التقاطها. وذلك بالضغط على مفاتيح الاختصار أو الاختيار من نافذة البرنامج العلوية.


تحميل صورة إلى البرنامج
يمكنك أيضا تحميل الصورة إلى البرنامج من خلال إسقاط الملف على المربع الرئيسي للبرنامج.
بعد التقاط الصورة، يمكنك اقتصاصها، أو تغيير عمق اللون، وتحريرها،كما تريد، وذلك من نافذة الحوار تحرير، ومن ثم "تعديل" .



حفظ الصورة:
يمكن حفظ الصورة التي تم التقاطها عن طريق اختيار "حفظ باسم" على علامة التبويب "الأعمال"  من نافذة الحوار الرئيسية القياسية.

استخدام "حفظ باسم" سوف يطلب منك نوع اسم الملف.
وهذا البرنامج يدعم الحفظ بالأنماط والصيغ التالية: BMP، GIF، JPG، PNG و TIF).
وإذا كنت ترغب في حفظ صور متعددة بالتسلسل، اختر "حفظ". هذا وسوف يتم تلقائيا إضافة رقم تسلسلي إلى اسم الملف الأساسي  وذلك في علامة التبويب "حفظ"

نسخ الصورة
لنسخ الصورة إلى الحافظة، اختر "نسخ". وهذا يجعلها متاحة لغيرها من التطبيقات التي يمكن الوصول إليها من خلال الحافظة مع الأمر "لصق".

إرسال الصورة
إذا كنت ترغب في إرسال الصورة إلى البريد الإلكتروني، أو برنامج لتحرير الصور أو أي وجهة أخرى، اضغط على "إرسال إلى". وسوف ترسل الصورة إلى الهدف المحدد مسبقا أو سوف  يسألك البرنامج عن وجهة الإرسال. ويمكنك تحديد هذا على علامة التبويب "إرسال".

 طباعة الصورة
لطباعة الصورة التي تم التقاطها، اختر "طباعة" من علامة التبويب "الأعمال". وتأكد من تعيين خيارات الطباعة لأول مرة (الطابعة، حجمها وموقعها، والهوامش، وما إلى ذلك).


مفاتيح الاختصار:
في حين التقاط صورة، يمكنك تختر مسبقا إجراء عن طريق الضغط على أحد المفاتيح التالية:
 A= حفظ باسم
 S= حفظ
 C= نسخة
 T= إرسال إلى
 P=  طباعة
 D= ضبط

تحرير صورة
نافذة الحوار (تحرير صورة)  تعرض الصورة التي تم التقاطها، وتسمح بتغييرات على أبعادها وعمق اللون ويمكنك تنفيذ بعض إجراءات الرسم الأساسية عليها.

ويمكن تعديل مستوى التكبير باستخدام تكبير أو عجلة الماوس. ومستوى التكبير يؤثر فقط على العرض وليس حجم الصورة الفعلية.

الألوان

لتغيير عمق اللون من الصورة، قم بتحديد الوضع المطلوب من القائمة عمق اللون.
القيم الممكن التعديل عليها هي:

أبيض وأسود (1 بت)
الأبيض والأسود مقلوب (1 بت)
الرمادي (256 خطوات، 8 بت)
16 الألوان (4 بت)
256 لون (8 بت)
لون حقيقي (24 بت)

والبرنامج لا يدعم تنسيقات الملفات ذات اللون ذو نقطية 16 و 32 بت. إذا كنت التقاط الصور من شاشة 16 أو 32 بت، فيتم تحويلها إلى 24 بت تلقائيا لتكون متوافقة مع البرامج الأخرى.

الأدوات المستخدمة في البرنامج:

الأداة "حدد": مع هذه الأداة، يمكنك تحديد مناطق الصورة وتحريك علامات اللقطة. وأخذ جميع إجراءات التحرير.


الأداة "رسم":  يمكنك رسم خطوط يدوية. والرسم بزر الماوس الأيسر في اللون الأمامي، والزر الأيمن يستخدم لون الخلفية، ويمكن تحديد حجم الفرشاة من القائمة اختيار اللون.

الأداة "الخط": ترسم خط مستقيم بين نقطتين..

الأداة "السهم": هذه الأداة تعتمد على السهم بين نقطتين..

الأداة "صندوق": يتم استخدام هذه الأداة لرسم مربع.

الأداة "عكس": هذه الأداة تقلب الألوان من مساحة الصورة.

الأداة "التعبئة": هذه الأداة تملأ مساحة الصورة مع اللون المحدد.

الأداة "نص": إذا قمت بتحديد أداة النص، سيتم فتح نافذة حيث يمكنك إدخال النص. يمكنك أيضا تحديد الخط وحجم الخط ونوع، وغيرها، وإذا كان ينبغي رسم إطار حول النص. بعد دخول النص في النافذة، يمكنك وضعه في أي مكان على الصورة عن طريق النقر على زر الفأرة . كما هو الحال مع أدوات الرسم الأخرى، الزر الأيسر يستخدم اللون الأمامي، والزر الأيمن لون الخلفية.

اللون
يمكنك اختيار لون الصورة الأمامية والخلفية بالضغط على مربعات ملونة منها.

حجم الفرشاة
حجم الفرشاة يؤثر على جميع أدوات الرسم والإطار حول مربعات النص. ويمكنك تحديد أو إدخال أي حجم الفرشاة بين 1 و 128 نقطة

المعاينة
منطقة المعاينة:  تظهر معاينة بسيطة من الصورة التي تم التقاطها ويعرض أبعادها ووضع اللون. لا يعرض الصورة في حجمها الحقيقي. لعرض الصورة الفعلية، انقر نقرا مزدوجا فوق معاينة مع زر الماوس الأيسر أو انقر على زر ضبط.

تحرير: هذا الزر يفتح الحوار لتحرير الصورة، وتغيير أبعاد ووضع اللون. يمكنك تقليل عمق الألوان للصورة (مما يقلل من حجم الصورة عند الحفظ)

مؤشر الماوس: يتضمن هذا الخيار مؤشر الماوس في الصورة التي تم التقاطها

المؤقت
يمكنك استخدام (تمكين الموقت) تلقائيا حيث سيأخذ لقطة كل n دقيقة، حيث n هو أي عدد من الدقائق بين 1 و 100000دقيقة وهذا مفيد خصوصا مع الوسائط  المتعددة والإطارات النشطة بالتزامن مع العمل الافتراضي مثل الحفظ أو الطباعة.
JPG جودة الصورة
هذا الخيار يحدد جودة الصورة من ملفات JPG. هذه المجموعة هي بين 1 (جودة سيئة للغاية، وهو أعلى ضغط = حجم ملف صغير) و 100 (أفضل جودة وأقل ضغط = حجم الملف كبير). القيمة الافتراضية هي 75، والتي تنتج صور ذات جودة عالية مع أحجام الملفات المعقولة، ولكن يجب محاولة للعثور على أفضل

أنظمة التشغيل المدعومة
جميع أجهزة الكمبيوتر
الحجم
196 ميجا بايت
الإصدار
4
الترخيص
مجاني
الشركة المنتجة
التحميل
رابط التحميل هنا



EmoticonEmoticon